“استيكو” تطلق نظام الدفع المباشر لسداد الإيجارات العقارية في الإمارات العربية المتحدة

  • تهدف الشركة لإنهاء جميع المعاملات الورقية بنهاية 2019
  • يعزز النظام الجديد كفاءة التعامل وتسهيل المعاملات المالية على المستأجرين
  • النظام الجديد يقدم حلًا مثاليًا للمشاكل المتعلقة بالشيكات الآجلة

أطلقت “استيكو”، الشركة الرائدة في مجال الخدمات العقارية في دولة الإمارات، خدمة الدفع الإلكتروني التي تتيح للمستأجرين دفع التزامات الإيجار من خلال نظام الدفع المباشر. ستتيح هذه الخدمة الاستغناء عن الشيكات الإيجارية الآجلة، مما سيعزز كفاءة التعامل وتيسير الإجراءات وتوفير الوقت، وهو ما سينعكس بدوره إيجابيًا على سوق العقارات.

عقدت “استيكو” شراكة مع “بنك الفجيرة الوطني”، و”نظام الدفع المباشر” (ذ.م.م-المنطقة الحرة) وهي شركة تقدم أنظمة دفع بديلة بتكلفة أقل في دولة الإمارات، لتطبيق نظام الدفع المباشر الذي يمثل حلّا إلكترونيّا سهل الاستخدام لجميع الجهات المشاركة في التعاملات العقارية. ويسهل “بنك الفجيرة الوطني” هذه العملية، بصفته راعيًا لها، ويضمن تسوية سلسلة لحسابات المشاركين فيها. وقد انتهت “استيكو” من إدماج نظام الدفع المباشر في أنظمتها الإلكترونية لإدارة العقارات، وأصبح متاحاً اختياريّا الآن ويحظى بترحيب كبير من الملّاك العقاريين.

ووفقًا لإجراءات النظام، يتعين على المستأجِر توقيع وثيقة “صلاحية الدفع المباشر” مع “استيكو”، وهو إجراء يُنفذ مرة واحدة وبعد ذلك تُخصم المبالغ المستحقة مباشرة من حساب المستأجر الجاري أو الاستثماري أو رصيد بطاقة الائتمان دوريّا في التاريخ المتفق عليه، وتُودع في حساب مالك العقار.

قالت إلين جونز، الرئيس التنفيذي “استيكو”: “يزداد التحوّل إلى الأنظمة الإلكترونية يوما بعد يوم، لذا تعمل استيكو بشكل كبير مع شركائها لتبني الأنظمة والابتكارات الجديدة التي تساهم في إنشاء بيئة مالية في دبي تتسم بالأمان والكفاءة وتخدم العملاء”.

وأضافت: “تماشيًا مع مبادرة ’ دبي الذكية‘، نهدف لإنهاء جميع معاملاتنا الورقية بنهاية 2019، ويمثل تطبيق نظام الدفع المباشر لتحصيل الإيجارات الخطوة الأولى في هذه الرحلة. وستعزز هذه العملية كفاءة التعامل، وتمكننا من تقديم تجربة أفضل لعملائنا من المستأجرين. ونحن على ثقة كاملة من أن هذه الخطوة ستؤثر تأثيرا إيجابيّا وفوريّا على سوق العقارات في دولة الإمارات”.

يُعدّ إصدار الشيكات الآجلة لسداد المستحقات الإيجارية إجراءً متداولا في دولة الإمارات، وهو إجراء قد انقضى عهده من وجهة نظر “استيكو”، وفي المقابل يُعتبر نظام الدفع المباشر حلّا مثاليّا لمعظم التحديات المتعلقة بها. فالسماح للمستأجرين، ولا سيما الجدد منهم إلى دولة الإمارات أو أصحاب القروض المصرفية القائمة، بدفع المستحقات الإيجارية على أقساط متعددة يجعل العملية سهلة ومريحة وآمنة. إضافة إلى ذلك، فدفع الالتزامات الإيجارية على أقساط صغيرة ومتعددة يسهل على المستأجرين توفير التدفق النقدي الذي كثيرًا ما يلجئهم إلى الاقتراض للوفاء بالالتزامات المالية.

وفي الوقت نفسه، يستفيد ملاك العقارات من ضمان انتظام الإيرادات واستقرارها، فالتدفق الثابت للمدفوعات يساعد ملاك العقارات ومطوريها على الوفاء بالتزاماتهم المصرفية في وقتها. إضافة إلى ذلك، سيكون هذا النظام فعالًا مع ما يعرضه مطورو العقارات كثيرًا هذه الأيام من أنظمة سداد شهرية، أو خطط شراء تتضمن سداد واحد في المائة من سعر الشراء شهريًا.

وقد صرح فينس كوك، الرئيس التنفيذي لبنك الفجيرة الوطني، قائلًا: “يسرنا كثيرًا شراكتنا مع استيكو، وشركة ’ نظام الدفع المباشر‘، فمن شأن هذا أن يحقق إنجازًا في غاية الأهمية في قطاع العقارات. ولا شك أن التحوّل إلى سداد المستحقات الإيجارية إلكترونيًا وإنهاء المعاملات الورقية سيصبّ في مصلحة جميع الجهات المشاركة في هذه التعاملات، ويساعد على التخلص من عبء إجراءات السداد باستخدام الشيكات الآجلة. وفي هذا الصدد، فنحن ندعو شركاءنا في القطاعات الأخرى إلى تطبيق أنظمة مماثلة خلال الأشهر القادمة”.

بفضل أنظمة التكنولوجيا المتطورة المستخدمة في تطبيق نظام الدفع المباشر، فهو يتمتع بالأمان والراحة، إضافة إلى أنه آمن بالكامل، وهو ما يعود على مستخدميه بتوفير الوقت والمال، وقد أثبت هذا النظام كفاءته ونجاحه في البلدان الأوربية والولايات المتحدة والبرازيل وشمال أفريقيا. وقد بدأ المصرف المركزي لدولة الإمارات تطبيق هذا النظام ليكون وسيلة دفع بديلة في عام 2013. ووفقًا لما ذكرته شركة “وورلد باي”، وهي شركة عالمية رائدة في مجال معالجة المدفوعات إلكترونيّا، فقد استُخدمت وسائل الدفع البديلة في تنفيذ 59% تقريبًا من أنشطة التسوية في عام 2017، محقّقة ارتفاعًا ملحوظًا عن نسبة استخدامها في عام 2012 التي بلغت 43% من هذه الأنشطة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رموز MTRM وتاون ريوارد الخاصة بجالا جيمز في المُدرجة في كوين ستور

أعلنت بورصة العملات المشفرة الدولية الشهيرة -والتي يقع مقرها في سنغافورة- مؤخرًا عن أزواج تبادل ...