أحمد بن سعيد يترأس الاجتماع الثالث لمجلس أمناء “محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية”

• الجامعة تستقبل أكبر دفعة من طلبة الطب حتى الآن
• كلية حمدان بن محمّد لطب الأسنان تستقبل الدفعة الأولى من طلبة الدراسات العليا في طب الأسنان من الكويت
• منصة سكوباس لقاعدة بيانات الأبحاث العالمية تشير لحصول الجامعة على مرتبة متقدمة ضمن المؤسسات الرائدة المختصة بالعلوم الطبية في دولة الإمارات خلال فترة قياسية لا تتجاوز الـ 3 سنوات
ترأس سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ورئيس مجلس الأمناء، الاجتماع الثالث لمجلس أمناء الجامعة الذي أُقيم في حرم الجامعة، وذلك بحضور أعضاء مجلس أمناء الجامعة، معالي عبد الرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع؛ ومعالي حميد محمد القطامي المدير العام لهيئة الصحة بدبي؛ وسعادة الدكتورة رجاء عيسى القرق نائب رئيس مجلس إدارة سلطة مدينة دبي الطبية ونائب رئيس مجلس الأمناء؛ وسعادة الدكتور عبدالله محمد الكرم رئيس مجلس المديرين ومدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية؛ وسعادة عبدالله عبد الرحمن الشيباني؛ والدكتور عامر أحمد شريف مدير الجامعة؛ والأستاذ الدكتور علوي الشيخ علي عميد كلية الطب في الجامعة.
وخلال الاجتماع اطلع سموّه على أبرز التطورات و الإنجازات التي حققتها الجامعة خلال السنة الأكاديمية 2017- 2018 كما ناقش المجلس الخطط الاستراتيجية المستقبلية للجامعة ومن ضمنها تأسيس كلية التمريض والقبالة وطرح برامج الدراسات العليا في العلوم الحيوية والصحة العامة.

أبرز الإنجازات
ومن التطوّرات التي شهدتها الجامعة تعيين الأستاذ الدكتور علوي الشيخ علي كعضو في “مجلس علماء الإمارات”، وانضمام الأستاذ الدكتور هوميرو ريفاس، الذي شغل منصب مدير الجراحة المبتكرة في جامعة ستانفورد سابقاً، إلى فريق الجامعة كعميد مشارك لشؤون الابتكار والمستقبل في كلية الطب، بالإضافة لتعيين الدكتورة خولة حميد بالهول بمنصب مساعد العميد للشؤون الاكلينيكية ولسعادة الطلبة والخريجين في كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان.
واحتفلت الجامعة في هذا العام بتخريج الدفعة الثانية من طلبة الدراسات العليا من كلية حمدان بن محمد لطب الأسنان، والبالغ عددهم 26 أخصائي وأخصائية 14 منهم من المواطنين. كما استقبلت الجامعة الدفعة الأولى من طلبة الدراسات العليا من دولة الكويت الشقيقة، وتم اعتماد برامج الماجستير لدى الجامعة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالمملكة الأردنية الهاشمية، الأمر الذي يعكس بوضوح إدراك الجامعة لأهمية قيمة التواصل، والتزامها المستمر بتطوير قطاع التعليم الطبي في الدولة والمنطقة بشكل عام.
وفي إنجاز جديد آخر، استقبلت الجامعة أكبر دفعة من طلبة الطب حتى الآن والتي ضمت 64 طالباً وطالبة من 18 جنسية مختلفة معظمهم من مواطني الدولة ، وتشمل الجنسيات الأخرى كندا والولايات المتحدة والنمسا والأردن ومصر وكينيا وجنوب أفريقيا وغيرها.
الشراكات
وفيما يتعلق بالشراكات التي عقدتها الجامعة، تطرق الدكتور عامر شريف إلى برنامج الدراسات العليا في طب الأطفال الذي أطلقته مستشفى الجليلة التخصصي للأطفال بشراكة أكاديمية مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، حيث يعتبر هذا البرنامج الوحيد لطب الأطفال في دولة الإمارات المعتمد من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وذلك تماشياً مع رسالة الجامعة التي تسعى للنهوض بمستوى الصحة في دولة الإمارات والمنطقة من خلال نظام صحّي أكاديمي شامل يتبنّى الابتكار منهجاً، ويتفاعل مع المتطلبات الوطنية ويواكب التطورات العالمية لخدمة الفرد والمجتمع لإعداد جيل من قادة الرعاية الصحية المتميزين.
البحث العلمي
وفي إطار التزام الجامعة بأجندة الإمارات الوطنية للعلوم المتقدمة 2031، أطلقت هذا العام “جائزة المحميد للبحث العلمي 2018” و التي تهدف إلى النهوض بجهود البحث العلمي ضمن أهم المجالات المتعلقة بالرعاية الصحية في دولة الإمارات، و تعزيز الشراكة والتعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية للجامعة و أبرز الباحثين من الجامعات ومؤسسات الرعاية الصحية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وفي وقت سابق من العام الحالي، حققت الجامعة إنجازاً بارزاً في مجال البحث العلمي، تمثل في نشر أكثر من 100 منشورة علمية محكّمة في محرّك البحث العالمي (PubMed) التابعة لـ “المكتبة الوطنية الأمريكية للطب”.
ووفقاً لما أوردته منصة ’سكوباس‘، وهي أكبر قاعدة بيانات عالمية متخصصة بالملخصات والمراجع لأهم المنشورات والدوريات والمجلات العلمية والكتب المحكّمة، و بالرغم من حداثة عمر الجامعة ، إلى أنها حصلت على مرتبة متقدمة ضمن المؤسسات الرائدة المختصة بالعلوم الطبية في دولة الإمارات خلال فترة قياسية لا تتجاوز الـ 3 سنوات.
وفي الختام، أثنى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم على جهود فريق العمل الذي ساهم في التطوّر الملحوظ في الجامعة بما يخدم تحقيق أهدافها الاستراتيجية ورؤيتها في أن تصبح محور عالمي متخصص في الأبحاث والتعليم الصحي المبتكر والشامل لخدمة الإنسانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انعقاد منتدى الابتكار التكنولوجي الصيني العربي للبث الإذاعي

عُقد في بكين بعد ظهر يوم 22 نوفمبر 2022 “منتدى الابتكار التكنولوجي الصيني العربي للبث ...