تطوير مؤهلاتكم الإدارية مع المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين

“أردت شيئاً يطوّر معارفي في جميع المجالات، مع التركيز على مجال التمويل الذي أتخصص فيه”.

لا يتولى المرء ببساطة منصب المدير المالي للمجموعة في مجموعة من الشركات في مجال التعليم والمأكولات والمشروبات ودون أن يكون قادراً على القيام بمهام متعددة في الوقت ذاته؛ وهنا بالضبط تكمن مهارة دانيال فوناباشي، الذي استطاع أن يوفق بين مسؤوليته والحصول على شهادته من المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين.

وفي هذا السياق، قال دانيال من مقرّ إقامته في دبي: “لا توجد طريقة سهلة، حيث يحتاج المرء إلى الانضباط والتخطيط ليصبح مؤهلاً. وقبل البدء بالتحضير لكل اختبار، اعتدت على وضع جدول زمني وحاولت الالتزام به حتى يوم الاختبار”.

ووجد دانيال، الذي يشغل منصب المدير المالي لمجموعة “دي آند إم فوناباشي”، طريقه إلى الحصول على شهادة المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين (“سي آي إم إيه”) عبر مسار بوابة الماجستير (“ماسترز جيتواي”)، وهو مسار مُسَرَّع للحصول على صفة محاسب إداري عالمي معتمد (“سي جي إم إيه”) المعترف بها عالمياً للأفراد الذين يحملون شهادة ماجستير إدارة الأعمال أو ماجستير في المحاسبة. وبعد استكماله دراسة الحالة الإدارية في مستوى الإدارة، أتاح له هذا المسار بدء رحلته على المستوى الاستراتيجي بشكلٍ فوري. واستغرقت العملية الكاملة لحصوله على شهادة المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين عاماً ونصف.

وشعر دانيال أنه يحتاج إلى شيء أكثر تخصّصاً لسيرته الذاتية بعد حصوله على شهادة الماجستير في إدارة الأعمال، لذلك اختار المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين ليكون الجهة المفضلة بالنسبة له للحصول على المؤهلات.

وشرح دانيال قائلاً: “لقد كان نيل شهادة الماجستير في إدارة الأعمال تجربة رائعة بالنسبة لي، لكني أردت شيئاً يطوّر معارفي في جميع المجالات مع التركيز أيضاً على مجال التمويل الذي أتخصّص فيه. وبدا المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين الوجهة الأنسب التي تتماشى مع أهدافي المهنية، حيث تتضمن مؤهلاته محتوى مثيراً للاهتمام، ومزيجاً جيداً من الاختبارات النظرية والعملية، وشبكة واسعة من الخريجين، والأهم من ذلك أنه معترف بها في جميع أنحاء العالم”.

وتابع قائلاً: “بالتأكيد، أتاح لي مسار بوابة الماجستير أيضاً إتمام المستويات التشغيلية والإدارية لأصبح مؤهلاً تماماً في غضون 18 شهراً”.

كان المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين مصدر فائدة كبير بالنسبة لدانيال نظراً لما يتّسم به من صلة وثيقة بمختلف المجالات التي يتعامل معها في شركته، والتي يشترك في إدارتها مع شقيقه. وبالتحديد، اتّخاذ قرارات متعلقة بالاستثمار من شأنها أن ترسم معالم مستقبل المجموعة. وقال دانيال موضحاً: “عندما تدير نشاطاً تجارياً، تواجهك دائماً مسؤولية اتخاذ القرارات. وفي بعض الأحيان، قد يتعلق الأمر بالاستثمار في المعدات أو تعيين موظفين جدد … لذا، فإنّه من المفيد أن تمتلك المعرفة لتحليل هذه الأمور”.

ووجد دانيال المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين مختلفاً عن غيره من شهادات المحاسبة المهنية من حيث طريقة اختباره للمعرفة العملية في دراسات الحالة، ما يتيح للأفراد إدراك مدى أهميتها في مكان العمل من خلال خبرتهم المهنية.

وأضاف دانيال: “نحن بصدد اتخاذ قرار بشأن افتتاح سلسلة ثالثة من مطعم البيتزا الخاص بنا، ويتطلب فهم الأرقام الكثير من العمل. ونرغب أيضاً في مساعدتهم لتحقيق وفورات في تكاليف الموظفين. كما يعلموننا في المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين كيفية تحليل الاستثمار باستخدام أساليب مختلفة في مجال التمويل. وهو أمر جيد لأنه يساعدنا على التواصل مع الشركات الأخرى والتفاعل مع مختلف أصحاب المصلحة المعنيين”.

ولم يسر الأمر برمته بشكل سلس، فقد فشل دانيال في اختبار “بيه 3” (إدارة المخاطر) بسبب الإرهاق المفرط. ونظراً لكونه شخصاً يسعى إلى الكمال في جميع أعماله، تابع دانيال مسيرته على الرغم من انخفاض مستويات تحفيزه بعد اجتيازه اختبارات “إف 3″ (الاستراتيجية المالية) و”إيه 3” (الإدارة الاستراتيجية).

وتابع دانيال قائلاً: “واظبت الدراسة لأكثر من 6 أشهر، كل يوم تقريباً، وشعرت بتراجع مستويات الطاقة والتركيز لدي بشكل كبير. ثم زادت أعباء العمل ولم أستطع مواكبتها. وكان عليّ أن أُدرك أن جسمي يحتاج إلى الراحة، لأنني فشلت في الاختبار على الرغم من التحضير له بشكل كبير. فقد كنت أريد الحصول على الشهادة في وقت قصير”.

ومع ذلك، فقد استجمع قواه بعد أخذ بعض الوقت للراحة والاسترخاء والسفر وقضاء الوقت مع أصدقائه وأسرته. وما إن وقف على قدميه مجدداً، تمكّن دانيال من اجتياز اختبار “بيه 3” بشكل سريع. وأقرّ دانيال بفضل الجهة المقدّمة لخدمات التعليم، “فينيكس إف تي” ومركز المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين “سي آي إم إيه هاب”، في مساعدته على فهم المواد بشكل سريع.

وقال دانيال في إطار تعليقه على اختيار الجهة المقدّمة لخدمات التعليم: “اخترت الاستعانة بجهة مقدّمة لخدمات التعليم لأن بحثي السابق أظهر أن هذا الاختبار الذي أخوضه يُعتبر أحد أصعب الاختبارات. وزوّدتني الخبرة والتجربة الفنية التي يتمتع بها المعلم الكثير من الأفكار الفعّالة. والأهمّ من ذلك، أنها ساعدتني في التركيز أكثر على تعلمي لأنه كان لا بدّ أن أدرج اختبار المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين في جدولي”.

وأجاب دانيال عند سؤاله عن الخطوة التالية بالنسبة له بعد حصوله على الشهادة، بأنه سيواصل استخدام المعارف التي تعلمها في المنصب الذي يشغله حالياً، إلّا أنّ هدفه المهني يتمثل في أن يتولى منصب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية في شركة متعددة الجنسيات.

ويقول دانيال متحمساً: “أشعر أنني أتعلم الكثير، وأصبحت قريباً جداً من بلوغ مستوى طموحي. ويحفزني الاقتراب أكثر من تحقيق طموحاتي على مواصلة التعلم والاستمرار في التطور في مسيرتي المهنية”.                                            

لمحة عن جمعية المحاسبين المحترفين المعتمدين الدوليين

تعتبر جمعية المحاسبين المحترفين المعتمدين الدوليين (“الجمعية”) الهيئة الأكثر تأثيراً للمحاسبين المحترفين والتي تجمع نقاط قوة كل من المعهد الأمريكي للمحاسبين المعتمدين (“إيه آي سي بيه إيه”) والمعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين (“سي آي إم إيه”)، بهدف إضفاء القوة والثقة والرخاء للناس والشركات والأنظمة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم. وتمثّل الجمعيّة 667,000 عضواً وطالباً في مجالات المحاسبة العامة والإدارية، وتدافع عن المصلحة العامة واستدامة الأعمال في القضايا الراهنة والناشئة. وبفضل النطاق الواسع الذي تغطيه وصرامتها ومواردها، فإن الجمعية تعزز من سمعة وإمكانية توظيف ومستوى المحاسبين القانونيين ومحاسبي الإدارة العامة المعتمدين والمهنيين العاملين بمجال المحاسبة والمالية على الصعيد العالمي.
لمحة عن المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين

تأسس المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين (“سي آي إم إيه”) في عام 1919، وهو يعدّ الهيئة المهنية العالمية الرائدة والأكبر بمجال المحاسبة الإدارية، إذ يعمل أعضاؤه في أكثر من 177 دولة في قلب قطاع الأعمال. وينشط أعضاء وطلاب المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين (“سي آي إم إيه”) في مجالات الصناعة، والتجارة، والقطاع العام، والمنظمات غير الربحية. ويعمل المعهد المعتمد للمحاسبين الإداريين (“سي آي إم إيه”) عن كثب مع جهات التوظيف، ويرعى الأبحاث المتطورة، ويحرص باستمرار على تحديث المواصفات ومتطلبات الخبرات المهنية والتطوير المهني المستمر بهدف ضمان بقائه الخيار الأول لجهات التوظيف عند بحثها عن قادة أعمال مدربين من الناحية المالية لتعيينهم لديها.

لمحة عن صفة المحاسب الإداري العالمي المعتمد

تُعتبر صفة المحاسب الإداري العالمي المعتمد صفة المحاسب الإداري الأكثر انتشاراً في العالم. وتُميّز أكثر من 150 ألف متخصّص في مجال المحاسبة والتمويل الذين يتمتّعون بكفاءة متقدمة في مجال التامويل والعمليّات والاستراتيجيّة والإدارة. وفي الولايات المتحدة الأمريكيّة، تتألّف الغالبيّة العظمى أيضاً من المحاسبين الإداريين المعتمدين “سي بيه إيه”. وترتكز صفة المحاسب المحاسب الإداري العالمي المعتمد على بحث عالمي موسّع للحفاظ على أكبر قدر من الأهميّة مع أرباب العمل، وتطوير الكفاءات الأكثر طلباً. ويتمّ الحصول على صفة المحاسب الإداري العالمي المعتمد من خلال متطلّبات التعليم الصارم، والامتحانات، والخبرة. يجب أن يلتزموا بالتعليم مدى الحياة، وبقواعد مشدّدة للسلوك الأخلاقي. وتثق الشركات والحكومات والمنظمات غير الربحية حول العالم بصفة المحاسب القانوني العالمي لإرشادها خلال اتّخاذ قرارات حيويّة تشكّل القوة الدافعة للأداء القوي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انعقاد منتدى الابتكار التكنولوجي الصيني العربي للبث الإذاعي

عُقد في بكين بعد ظهر يوم 22 نوفمبر 2022 “منتدى الابتكار التكنولوجي الصيني العربي للبث ...