“أصدقاء مرضى التهاب المفاصل” تقدم جهازاً للكشف عن هشاشة العظام لدائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة

  • الجمعية تعكف على إعداد دراسة حول انتشار المرض بين نزلاء دار الرعاية الاجتماعية

انطلقت في مجلس ضاحية مويلح بالشارقة اليوم (الخميس)، النسخة الثانية من الملتقى الصحي السنوي “خطوات نحو الأمل” والذي تنظمه جمعية أصدقاء مرضى التهاب المفاصل في المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، حتى الثاني عشر من سبتمبر المقبل، بهدف التوعية بمرض التهاب المفاصل، وتقديم النصائح للأفراد للحد منه، وتعريفهم على طرق الوقاية من المرض.

وحضر فعاليات الملتقى في يومه الأول، سعادة وحيدة عبد العزيز، رئيس جمعية أصدقاء مرضى التهاب المفاصل، وسعادة العقيد فرج إسماعيل مبارك، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للمتقاعدين، وسعادة شيخة علي كرم، من إدارة الرعاية المنزلية بدائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، وعدد من أعضاء مجلس ضاحية مويلح، وجمع كبير من أهالي المنطقة.

ويقام ملتقى هذا العام بالتعاون مع دائرة الخدمات الاجتماعية بالشارقة، ويستهدف نزلاء دار الرعاية الاجتماعية، ويتضمن محاضرتين، الأولى تحت عنوان “مرض هشاشة العظام وكيفية التعامل معه” ويقدمها الدكتور علي ناصر الحرازي، المتطوع في جمعية أصدقاء مرضى التهاب المفاصل، فيما تتناول المحاضرة الثانية “التغذية الصحية المناسبة للحفاظ على عظام صحية”، وتقدمها نجلاء درويش، أخصائية التغذية العلاجية في مستشفى دبي.

وأكدت وحيدة عبد العزيز أن هذا الملتقى الذي يقام تماشياً مع رؤية قرينة صاحب السمو حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، يهدف إلى رفع مستوى الوعي بمرض التهاب المفاصل، ومسبباته، وكيفية الوقاية منه، وتشجيع ممارسة الرياضة، والابتعاد عن الممارسات الخاطئة التي تزيد من فرص الإصابة بالمرض.

وأشارت عبد العزيز إلى أن الجمعية تسعى من خلال مثل هذه الفعاليات المجتمعية إلى تعزيز الرعاية الصحية في إمارة الشارقة، ودعم الجانب المعرفي لأفراد المجتمع حول أمراض المفاصل، إضافة إلى تشجيع الجمهور على المشاركة في مساندة المرضى وأسرهم من خلال تخفيف العبء المادي عنهم، وتمكينهم من التعايش مع المرض بصورة أفضل خلال رحلة العلاج.

وتضمن الملتقى تقديم الجمعية جهازاً للكشف عن هشاشة العظام إلى دائرة الخدمات الاجتماعية، وذلك على سبيل الإعارة ولمدة عامين، حيث سيتم الاستفادة منه في الكشف على جميع المنتسبين لدار الرعاية الاجتماعية، والبالغ عددهم أكثر من 1900 شخص، وسيتم أثناء هذين العامين تنفيذ دراسة مسحية حول مدى انتشار هشاشة العظام بين نزلاء الدار.

وحظيت الفحوصات التي قدمتها الجمعية في اليوم الأول بإقبال لافت من قبل الحضور والجمهور، وشملت هشاشة العظام، وضغط الدم، والسكري، والكوليسترول، وكتلة الجسم، حيث قدمتها مجموعة من المثقفات والمتطوعات الصحيات العاملات مع الجمعية، وتضمنت أيضاً تقديم العديد من النصائح حول الممارسات الصحية السليمة وأنواع الأغذية المناسبة للحفاظ على صحة وسلامة العظام لجميع فئات المجتمع.

ويتضمن “خطوات نحو الأمل 2” برنامجاً توعوياً إلكترونياً لتقديم المعلومات الصحية والإرشادات اللازمة حول هشاشة العظام وأمراض التهاب المفاصل في مختلف وسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى مسابقة أسبوعية خصصت لها جوائز نقدية. وسيتواصل تنفيذ الملتقى في كل من خورفكان والذيد خلال شهر أغسطس ويختتم بالحمرية في شهر سبتمبر المقبل.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق أداة جديدة لتحويل النصوص المكتوبة إلى صور متعددة الأنماط

أعلن موقع Image Upscaler عن إطلاق خدمة جديدة تتمثل في أداة تمكن من توليد الصور ...